القائمة الرئيسية

الصفحات

وداعاََ لإختراق شبكات الوايفي مع الـ WPA 3 !

 وداعاََ لإختراق شبكات الوايفي مع الـ WPA 3 !


منذ حوالي خمس أشهر تم الإشعار العلني عن بروتوكول WPA 3 من طرف تحالف wifi Alliance ، بالطبع للذهاب بعيدا بمستوى حماية شبكات الوايفي المنزلية او في مكان العمل او غيرها من الاماكن العامة ، حيث ان مستوى WPA 2 بات لا شيء و يعد خطر جدا اذا ان معلوماتك ستكون متاحة لاي فرد متصل على نفس الوايفي .
قل وداعاََ لإختراق شبكات الوايفي مع الـ WPA 3 !
اخيرا تم المصادقة عن التقنية الجديدة wpa 3 للحماية و الامان، حيث ان هذا الإطار سوف يكون ابسط لكن الحماية ستكون 
أقوى  ، , كذا لدينا اخيرا خليفة wpa 2 الذي اعلن عنه سنة 2004 و اصبح مثل الكرة بين ارجل الاطفال ، و بالتأكيد سوف يكون ذلكالتكويد والحماية مدعوما من طرف معظم الاجهزة الحديثة ، حيث انه في أعقاب اليوم معظم الانقضاضات القديمة لن تكون لها جدوى او اينفوذ ، حيث ان الشركة توعدت كثيرا المؤسسات بالحماية القصوى اذا ان ذلك الإطار في حاجز نفسه يمثل قوة التقنيات و التكنلوجيا الحديثة .
إنذار: نُشِرَ هذا النص لأغراض تعليمية، وأغراض الدفاع لاغير، ولاتتحمل إدارة اَمني ، ولافريق التحرير، ولا كاتب الموضوع أي مسؤولية عن إساءة استخدام محتواه.
الجيل الثالث من Wi-Fi Protected Access و هو يستعمل بروتوكول aes في المصادقة على الاجهزة اللاسلكية ، و المبتغى منه هو منعالاطراف الثلاث من القيام بعمليات تجسس لا سلكية ، و مثلما قلنا المبتغى من البروتوكول الجديد ليس حصرا حماية كلمة مرور الوايفي ، بلالمبتغى منه هو حمايتك على شبكة الوايفي اي ان التكويد والحماية سوف يكون عالي بشكل كبير ، لمنع الطرفين من عدم الوصول عليك مهما حاولو .
كان بروتوكول WPA 2 يملك العديد من الخلل والنقائص و اخطرها هو الذي يسمحل للطرف الثاني ، بالوصول الى حركة مرور و فك تشفيرها و سحب المعلومات بل حتى الوصول الى جهازك ، و كانت معظم الاجهزة اللاسلكية قد تلقت كثير التطويرات لسد ثغرة krack التي كانت تعتبر الاكثر تهديدا للمستخدمين في الاَونة الأخيرة او بالاحرى في السنة الاخيرة ، طبعا تم بناء WAP 3 على مبدأ تنقيح التجارب السيئة التي شهدت في البروتوكل القديم و الشغل على حل مشاكله ، و بالتأكيد في البروتوكول الجديد يبقى مقياس شبكات مؤسسات و شبكات شخصية ، و اهم نقطة هي ان الاجهزة التي تدعم wpa2 لا يمكنها الوصول الى شبكات محمية بمعيار WPA3 الجديد .
مميزات بروتوكول WPA 3 و نقاط قوته :
الحماية من هجومات التخمين Brute Froce Attacks ، و ذلك بمنع الاتصال بالوايفي و الوصول اليه نهائا عقب مساعي التسجيل الفاشلة او ما يسمى صد الربوت .
يمكن استخدامه على مختلف الاجهزة الذكية اللاسلكية التي تعتمد الوايفي مثل اللمبات و الاقفال و المكانس الذكية و غيرها من الاجهزة الذكيةالجديدة .
تشفير البيانات بين الراوتر و الاجهزة المتصل و فصلها عن بعضها بنظام تكويد وحماية البيانات الفردية او ما يطلق عليهindividualized data encryption .
اعتماد خوارزمية CNSA من اجل تكويد وحماية بإعتماد BIT192 ، و هذا الاخير سيزيد من حماية شبكة الـWIFI
سد جميع الثغرات و التخمين لتطويراتها و قفلها كلها على التحديث الحديث الذي سيستخدم في مختلف الاجهزة المستقبلية .


تعليقات

التنقل السريع