القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب صفارات المذربورد

اسباب صفارات المذربورد 



عندما تضغط علي زر تشغيل الكمبيوترتلاحظ بإصدار صفارات تعني ان هناك مشكلة بسببها توقف الحاسوب 
ولكن قبل ان نبدأ يجب أن تعرف شيئاً وهو ان عدد الصفارات والمشاكل الخاصة بها تختلف من مذربورد لأخرى نظراً لاختلاف قطعة الـ BIOS فهناك لوحات أم ASUS تحتوي علي قطعة بيوس من شركة AMI ولوحات GIGABYTE تحتوي علي قطعة البيوس Awardلذلك تجد ان ثلاثة صفارات في مذربورد ASUS تعني مشكلة مختلفة تماماً عن التي تحدث في مذربورد جيجابايت مع نفس عدد الصفارات وعلي أي حال سنقوم بعرض ما تعنيه الصفارات التي تصدر من الشركات الثلاثة AMI وكذلك Award ليكون الامر واضح للجميع.

تعرف على عطل الكمبيوتر من صوت الصفاره 

1- صفارة واحدة في بيوس AMI تعني ان البيوس فشل في تحديث أو إنعاش الـ DRAM وهو نوع من الرامات يحتاج إلى إعادة إنعاش بشكل متواصل وبدون هذه العملية ستفقد المكثفات المثبتة علي شريحة الرام شحنتها من البيانات، في حالة حدوثها تقوم بالتحقق من تثبيت الرامات بشكل جيد وفي حالة تكرار الصفارة مجدداً فعليك تغيير الرامات وشراء أخرى جديدة.
2- صفارتين في بيوس AMI يعني ان البيوس اكتشف خطأ أثناء فحص الرامات، والحل ايضاً هو التحقق من تثبيت شرائح الرام بشكل جيد في المنافذ علي اللوحة الأم وفي حالة إذا كان لديك أكثر من شريحة رام نقوم بإستبدال اماكنهم او قم بنزع واحدة والعمل بالأخرى حتى تتحقق من اي شريحة بها خطأ ثم تقوم بتغييرها وشراء واحدة جديدة.
قد يكون ايضاً بسبب مروحة المعالج فهي لا تقوم بدور التبريد كما هو مطلوب وبالتالي ترتفع درجة حرارة المعالج لذلك يصدر تنبيه.
3- ثلاثة صفارات في بيوس AMI قد يجعل الحاسوب يقوم بالاقلاع بشكل عادي لكن هذه الصفارات تصدر لتخبرك أن هناك خطأ في قراءة أول 64 كيلوبايت من الرامات والحل هنا هو اما إزالة الرامات او اعادة تركيبها من جديد لكن في حالة إذا تكرر الخطأ قم باستبدالها.
4-اربعة صفارات في بيوس AMI فإن الحاسوب لم يعد يعمل بسبب خطأ في Timer المذربورد وهذا نتيجة لعدة أسباب أولها هو تركيبك لقطعة هاردوير جديدة في الحاسوب مثل كروت شاشة ورامات..إلخ فتقوم بإزالتها وحاول مجدداً تشغيل الحاسوب فإذا عمل بدون صفارات فهذا يعني ان القطعة الجديدة لا تتناسب مع الحاسوب. قد يتوجب عليك ايضاً تغيير بطارية CMOS في المذربورد او قم بإزالة المعالج وتركيبه من جديد، وفي حالة فشل كلا من هذه الحلول نقوم بإستبدال المذربورد.
5- خمسة صفارات متتالية تسمعها بعد تشغيل الكمبيوتر يعني أن إعلان وفاة المعالج !! فغالباً حرارته ترتفع بشكل تجعله غير قادر علي العمل او ان السوكت الخاص بالمعالج علي اللوحة الام تعطل وهنا عليك إما أن تقوم بإستبدال المعالج او اللوحة الأم لحل هذه المشكلة.
6- ستة صفارات في بيوس AMI يعني أن المشكلة تكمن في الكيبورد فعليك عند الأستماع لهذه الصفارات ان تغلق الكمبيوتر وتفريغ الطاقة منه بالكامل بالضغط مطولاً علي زر الطاقة ثم تقوم بنزع كابل الكيبورد من الجزء الخلفي لكيسة الحاسوب ثم تحقق جيداً من عدم وجود سنون تالفة أو قم بتغيير الكيبورد تماماً.
7- سبعة صفارات في بيوس AMI تعني ان هناك مشكلة تم اكتشافها عند اختبار الوضع الوهمي Virtual mode وهو أحد من الأوضاع التي يمكن تشغيل المعالج فيها فيتم إصدار تنبيه للإبلاغ عن هذا الخطأ، بشكل عام هذه المشكلة تتعلق بـ المعالج واللوحة الأم فإذا كان الحاسوب يظهر شاشة الاقلاع فهنا نستبعد المعالج من سبب المشكلة ويكون السبب هو المذربورد، لكن إذا كانت المشكلة في المعالج فلن يظهر لك أي شيء علي الشاشة لأن المعالج لا يعمل.
8- ثمان صفارات أثناء عملية الإقلاع يستمر الحاسوب في الإقلاع بدون حدوث توقف لكن السبب الذي تعنيه هذه الصفارات يعني ان البيوس غير قادراً علي قراءة الرامات الخاصة بكرت الشاشة إذاً فالمشكلة تكون من كرت الشاشة والرامات الخاصة بها وفي هذه الحالة عليك تجربة كرت الشاشة في حاسوب آخر إذا قمت بدون مشاكل فالخطأ هنا يكون من المذربورد نفسها وليس من كرت الشاشة.
9- تسعة صفارات في بيوس AMI فهذا يعني ان قطعة البيوس نفسها بها مشكلة والحل هنا هو إما تحديث البيوس اذا كان الحاسوب قادر علي الاقلاع او تغيير قطعة البيوس ولكن في كثير من الأحيان استبدال المذربورد بالكامل يكون أسهل بسبب التكلفة وأنك لن تجد بسهولة قطعة بيوس مثل المتواجدة في المذربورد الخاصة بحاسوبك.
10- عشرة صفارات في بيوس AMI تعني ان هناك مشكلة في بطارية CMOS التي تعتبر ذاكرة البيوس وتحتوي علي جميع الاعدادات فالبيوس غير قادر علي الوصول للذاكرة الخاصة به وبالتالي لن تستطيع الإقلاع والحل ببساطة هو اما تغيير البطارية وفي هذه الحالة إن استمرت المشكلة فعليك تغيير اللوحة الأم.

تعليقات

التنقل السريع