القائمة الرئيسية

الصفحات

احترس من فيروس تروجان Riltok الروسي

احترس من فيروس تروجان Riltok الروسي




هناك أشكال مختلفة من هذه "البرمجيات الخبيثة" للهاتف المحمول تتسبب في أضرار في إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة ودول أخرى.
بدأ ظهور نشاط  برنامج ضار للأجهزة المحمولة Riltok وفي منتصف العام الماضي سيكون هناك حتى 4000 مستخدم متأثر به.
وفقًا لتحذيرات الشركة الأمنية Kaspersky  هناك بالفعل أنواع مختلفة من Riltok تتحرك عبر الدول الأوروبية مثل إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة ودول أخرى والتي وصلت عن طريق تقديم خدمات أخرى.
 ما يقوم به تروجان Riltok هو أنه يقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رابط إلى موقع على الويب شبيه بموقع إعلاني معروف على الهاتف الذكي للضحية بمجرد الدخول إلى هذا الموقع تتم دعوة المستخدم لتحديث تطبيق الهاتف المحمول للخدمة والذي سيبدأ بالفعل في تنزيل البرامج الضارةعندما تتلقى هذه البرامج الضارة يصبح البرنامج الذي تم تنزيله هو التطبيق الافتراضي للرسائل النصية القصيرة وبحيث يتمكن هكر الإنترنت من الوصول إلى الرسائل المستلمة والمرسلة. من بينها  رموز التأكيد للعمليات المصرفية.
 Riltok يسعى للوصول إلى الحسابات حيث أنه قادرعلى سرقة بيانات الاعتماد عن طريق عرض شاشات مزيفة من متجر التطبيقات أو التطبيق المصرفي وكذلك فتح موقع ويب للتصيد الاحتيالي في المتصفح. إجراء اختبارات للتحقق من دقة التفاصيل المقدمة وإخفاء إشعارات التطبيقات المشروعة.
للحماية منه ينصح الخبراء بعدم النقر على الروابط المشبوهة التي تصل عبر الرسائل القصيرة وكذلك تثبيت البرامج من مصادر غير معروفة وعلى العكس من ذلك ينصح بمراجعة الأذونات التي تطلبها التطبيقات واستخدام حلول الأمان على الأجهزة المحمولة.

تعليقات

التنقل السريع